1820
0
أهمية الوكالات السياحية في الترويج للسياحة في الجزائر
تعتبر السياحة أحد الأنشطة الاقتصادية التي تتمتع بأهمية كبيرة في البلدان التي تتمتع بمقومات جذب سياحي، وأصبحت تحتل موقعا متميزا ينافس قطاعي النفط والصناعة من حيث مساهمتها في الناتج الوطني الاجمالي في العديد من الدول، لاسيما أن الجزائر تملك عوامل الجذب السياحي.
مريم بوطرة
ويتطلب الاهتمام بالسياحة الداخلية والترويج لها على المستوى الخارجي والداخلي توفر وسائل مادية وبشرية، خاصة وأن هذا القطاع يثير اهتمام السياح .
وفي ذات السياق تعتبر الوكالات السياحية في الجزائر القلب النابض لهذا القطاع فالترويج والتسويق والتعريف بالمنتج السياحي الداخلي في الجزائر يتوقف على البرامج والتوجهات التي تنظمها الوكالات السياحية بغرض تطوير السياحة الداخلية، وفي هذا الصدد أوضح طويل علاء الدين المدير التقني وممثل وكالة طويل للسياحة والأسفار لولاية الطارف سعي الوكالة لتعزيز مكانة السياحة في الجزائر عن طريق التسويق الالكتروني لأهم المناطق السياحية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بغية التعريف بالمناطق السياحية والمواقع الأثرية.
وعن الخدمات التي تقدمها الوكالة للزوار الذين يرغبون في زيارة الجزائر واستكشاف الجزائر فأشار ذات المتحدث بأنها تتمثل في برمجة وتنظيم رحلات للسائحين وتقديم خدمات شاملة وذلك سعيا لتسويق البرامج السياحية، هذه الرحلات السياحية تشمل جميع أرجاء الوطن سواءا كانت صحراوية أو ساحلية وذات طابع ترفيهي تتلائم مع طبيعة المواسم وكذا المناسبات.
حيث تتكفل الوكالة بتقديم خدمات الايواء والنقل والإطعام خلال الرحلات السياحية، كما تعمل على تحفيزالمواطنين من أجل القيام بالسياحة الداخلية بدل الخارجية، وعن المشاكل والعراقيل التي تواجه أصحاب الوكالات فخص بالذكر غلاء أسعار الفنادق مما يدفع أغلبية المواطنين المحليين للتوجه نحو السياحة الخارجية.
آليات تعزيز السياحة والحفاظ على البيئة
أما عن تسهيل عملية الحصول على تصاريح الدخول والإقامة للزوار الأجانب بغرض إستقطابهم أفاد المدير التقني أنه بعد التعديلات الأخيرة أصبحت الوكالات السياحية تستطيع تسهيل دخول الأجانب عن طريق تقديم شهادة من طرفهم تبرز طبيعة السفرومكانه حيث تقوم الوكالة بإيداعها في مديرية السياحة وتسلم التأشيرة في إطار منظم من طرف الوكالة في أجل أقصاه 48 ساعة من تاريخ إيداع الملف .
وفي إطار تعزيز السياحة المستدامة والحفاظ على البيئة الطبيعية والثقافية يتم تنظيم رحلات سياحية جماعية ترفق بالتوعية والتحسيس، حيث تقوم الوكالة بتنظيم رحلات خارج الوطن كتركيا، مصر، ماليزيا، ودبي، والوكالة هي من تتكفل باستخراج التأشيرات السياحية وحجز تذاكر السفر الداخلية والخارجية بالإضافة إلى حجز الفنادق في جميع دول العالم، ورغم ذلك يشير علاء الدين إلى نقص الوعي السياحي في مجتمعنا نوعا ما.
وعن التحديات التي تواجهها وكالة طويل للسياحة والمشاكل التي تقف عائقا لتعزيز السياحة في الجزائر، أكد طويل نقص القدرة الشرائية للمواطن وغلاء أسعار التذاكروالفنادق بعد جائحة كورونا، وفي المقابل يتطلب الأمر إلى التعامل معها عن طريق تكثيف الأنشطة والتخفيض في الأسعار حتى ولو كان على حساب هامش الربح، وفي ذات الشأن يرى أنه من الواجب تظافر الجهود من أجل تطوير القطاع السيحي لنتمكن من الإعتماد عليها في تنمية الإقتصاد ومداخيل البلاد.
في الأخير يمكن القول أنه للنهوض بالقطاع السياحي في الجزائر، يتوجب ترقية السياحة الداخلية كونها من الركائز الأساسية التي يقوم عليها النشاط السياحي في الوطن، ولكن هذا لا يتحقق إلا من خلال الاعتماد على مجموعة من الإجراءات والأساليب مثل : تفعيل ونشر ثقافة السياحة الداخلية وسط أفراد المجتمع الجزائري وتحسسيه بضرورة الاهتمام بهذا القطاع لما له من أهمية بالغة في دفع عجلة التنمية في الوطن، ويتطلب نشر ثقافة السياحية الداخلية تضافر جميع الجهود بما فيها الهيئات الفاعلة في هذا القطاع وعلى رأسها الوكالات السياحية .