140

0

إطلاق أول حاضنة أعمال رقمية في المغرب العربي

 

في إطار تعزيز الرقمنة في قطاع التعليم العالي أشرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري ، بمقر الوزارة اليوم الثلاثاء، على إطلاق أول حاضنة رقمية إحدى  المنصتين الرقمیتین الجديدتين لتصل بذلك إلى 54 منصة رقمية ،قصد الاستجابة الفعالة لاحتياجات  الفواعل الجامعية من أساتذة وطلبة وموظفين. 


مريم  بوطرة

في كلمته، أكد وزير التعليم العالي أن إنشاء حاضنة الأعمال الرقمية يعكس الرؤية الرائدة في تطوير القطاع التعليمي ودعم البحث العلمي مضيفا  أن تأتي هذه الحاضنة كجزء من جهود القطاع المستمرة لتعزيز التكنولوجيا في التعليم وتعزيز الابتكار وريادة الأعمال في مجالات متنوعة.


في سياق متصل، أشاد بداري بجهود الخبراء والمتخصصين التقنين والإطارات الذين ساهموا في إنشاء هذه الحاضنة، مؤكداً أنها ستكون بيئة مثمرة للأفكار الابتكارية والمشاريع الناشئة، وستلعب دوراً كبيراً في تعزيز القدرات البحثية والتنموية.

إطلاق منصتین رقمیتین جديدتين

أكد بداري أن غالبية الطلاب، البالغ عددهم 1،663،000 طالب، قد بدأوا في استخدام تكنولوجيا الاتصال والإعلام التي تم وضعها تحت تصرفهم منذ سنة 2022 حيث يعمل 73,441 أستاذا وفق هذه التقنيات للاستفادة من الخدمات  الرقمية و لمرافقة وتوجيه الطلاب.


وأوضح الوزير أن المنصة الأولى بعنوان "إنشغلاتي" تعتبر منصة خدماتية مخصصة لـ 440 ألف طالب مقيم في مختلف إقامات الجامعات في البلاد، حيث تهدف هذه المنصة إلى تبسيط طلب الخدمات وزيادة فعاليتها، بالإضافة إلى مراقبة الخدمات المقدمة من قبل الجهات المسؤولة عن الإقامات الجامعية،  مؤكدا الهدف الرئيسي من هذه الخدمة هو تحسين وترشيد القطاع الجامعي.


بخصوص المنصة الثانية، "حاضنة الأعمال الرقمية"، أشار الوزير إلى أنها تُعتبر الأولى في المستوى المغاربي، حيث تقوم بمساعدة ومرافقة الطلاب في إنجاز مشاريعهم وتحويلها إلى مؤسسات ناشئة وصغيرة بهدف تحقيق الثروة بأقل التكاليف الممكنة، حيث تتم عملية التعاون عن بُعد بين الطلاب وأساتذتهم والمؤسسات الاقتصادية التي تعمل بشكل افتراضي.

 

من جهته أوضح أحمد مير، رئيس اللجنة الوطنية للابتكار وريادة الأعمال بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، كيفية الاستفادة من المنصة التي تضم نسختين باللغتين العربية والفرنسية، وشرح كيفية إنشاء مؤسسات من خلال حاضنة أعمال رقمية تعمل على تحويل الأفكار الابتكارية إلى مشاريع ملموسة، بتوفير الدعم والإرشاد والموارد اللازمة لتحسين نموذج المشروع والتأكد من جاهزيته للسوق، وذلك اعتبارًا من تاريخ 26 مارس 2024.


وأشار إلى أن المنصة "حاضنة الأعمال الرقمية" تتميز بنفس البرامج والمرافق المتاحة في حاضنات الأعمال السابقة، مع الاختلاف في استخدام تقنية التحاضر عن بعد، مما يتيح لشباب رواد الأعمال استخدام التقنيات المبتكرة لتطوير نماذجهم الأولية، سواء في المجال الرقمي أو في مختلف المجالات، بهدف تقديم حلول للمؤسسات ورجال الأعمال والمستثمرين.
 
.

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services