247

0

جريمة حرق مكتبة جامعة الجزائر ... اتلاف ما يفوق 400ألف كتاب ومخطوط

 

في إطار احياء الذكرى الواحدة و الستين لجريمة حرق مكتبة جامعة الجزائر 01 على يد منظمة الجيش  السري الفرنسيOAS ؛ نظمت جامعة الجزائر يوسف بن خدة صبيحة اليوم الأربعاء بالمكتبة المركزية للجامعة يوما دراسيا  تاريخيا يعزز رمزية الذكرى بمداخلات علمية تاريخية تحلل أبعاد الجريمة في واقع الثورة الجزائرية. 


شيماء منصور بوناب 


جاءت أحداث7جوان1962 كرد فعل همجي من  منظمة الجيش السري الفرنسي الذي اتخذ من منابر العلم و المعرفة في مكتبة الجامعة الجزائرية فرصة انتهازية للقضاء على الإنتاجات العلمية البحثية للطلبة و الباحثين ;حيث تم إتلاف ما يفوق 400ألف كتاب و مخطوط من أصل 600 ألف .
وعلى ضوء ذلك أشار الإعلامي عمار عبد الرحمان إلى ما تناولته الصحف الأجنبية في تلك الفترة بفكرها المحايد و المؤيد لجريمة المنظمة الفرنسية التي تعمدت نهب الإنتاجات العلمية باعتبارها موروث ثقافي فكري فرنسي، فأوضح أن الصحافة الإستعمارية لم تعر اهتماما كافيا للحدث مقارنة بحجم الكارثة الذي اختزلته في الجانب الإخباري فقط.

 

من أبشع الجرائم  في حق الإنسانية على مر التاريخ


و بالحديث عن  أحداث الجريمة أكد الأستاذ عبد الله عبدي أنها من أبشع الجرائم  في حق الإنسانية على مر التاريخ كون العنف الفرنسي في فترة مضت قد تجاوز المنطق بأفعاله غير المبررة،  الذي حارب العلم و الإنجازات الفكرية الجزائرية بكل عنصرية. 
و على هامش اللقاء التاريخي أقيم معرض وثائقي يضم أرشيف المكتبة المركزية وأهم مؤلفات الطلبة، و هو ما أشارت إليه المكلفة بالرقمنة بارود لويزة في حديثها عن  استمرارية فعاليات المعرض التاريخي طوال هذا الأسبوع بالتعاون مع المتحف العمومي الوطني للفن الحديث والمعاصر في إطار يسمح للباحثين بالإطلاع و الإستفادة من المعلومات المعروضة و مختلف المخطوطات التي تعود لفترة حرق المكتبة. 
في الختام تم تكريم الدكاترة والطلبة المشاركين على تدخلاتهم؛ إضافة لتكريم  خاص للمجاهدة زوليخة بلقدور عرفانا لمجهوداتها النضالية. 

 

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services