693

0

المركز الثقافي الإسلامي ...صرح ثقافي يحي معالم التراث الإسلامي

المركز الثقافي الإسلامي مؤسسة عمومية ذات طابع إداري، تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي، وهو تحت وصاية الوزير المكلف بالشؤون الدينية والأوقاف، تم إنشاؤه بموجب المرسوم التنفيذي رقم 01-316 المؤرخ في 16 أكتوبر 2001 المتضمن إحداث مركز ثقافي إسلامي وتحديد قانونه الأساسي، وقد تم تعديل قانونه الأساسي بموجب المرسوم التنفيذي رقم 22-175 المؤرخ في 28 أبريل 2022.

شيماء منصور بوناب

و للتفصيل أكثر في مهام و أدوار المركز الثقافي جمعنا اللقاء بمديره العام أحمد اسعد الذي تطرق لمختلف الأنشطة الفكرية و العلمية و الإسلامية للمركز من محور الجمع بين الغايات والاستراتجيات و كذا الأدوار الذي يلعبها كهيئة رسمية تحرك فواعل المجتمع بما ينمي القيم الحضارية الاجتماعية.

بين الأهداف و الاستراتجيات ... خطوات ريادية

وفي حديثنا مع مدير المركز الثقافي الإسلامي الدكتور أحمد يسعد ، أوضح أن المركز يعمل  بالتنسيق مع فروعه الموزعة عبر الوطن، على تعزيزالقيم الدينية و الثقافية التي تبني المجتمع و تخدم مواطنه ، انطلاقا من تجنيد أعضائه و القائمين عليه وفق ما تمليه السياسات المرجعية للعقيدة و التاريخ .

ويهدف إلى بعث الثقافة الإسلامية وتعميمها والسهر على ازدهار الفكر الإسلامي الأصيل، عبر إحياء معالم التراث الإسلامي والتعريف به وترقيته ونشره في شكل حلقات معرفية يتداول على تنشيطها وإثرائها نخبة من المثقفين و الباحثين الذين يتم انتقاؤهم بواسطة دراسات علمية تفصل في خلفيتهم وأهم انجازاتهم التي تقدم الإضافة للمجتمع وتشجع على تثمين المكتسبات الإسلامية و الثقافية.

عرج في ذات السياق لأهمية المساهمة في إحياء الأعياد والمناسبات الوطــنية والدينية، التي يتخذ منها المركز سانحة لتذكير الشباب بخلفيتهم التاريخية والإسلامية التي تستدعى الإلمام بالجوانب الحساسة للمجتمع سواء عبر تكثيف المحاضرات أو الأيام الدراسية أومن ناحية التحسيس والوعظ بحملات توعوية تستهدف كل الشرائح و الفئات المجتمعية .

كما أن هذا لا ينفي تجديد المواعيد العلمية والثقافية في غير المناسبات تجسيدا لرؤية الحكومة و الدولة الهادفة للنهوض بالمنظومة القيمية من خلال تكثيف الجهود والإسهام في إصلاح لبنة المجتمع.

خدمة للرسالة الحضارية للجزائر قال يسعد ، بأن المساهمة في جمـــع المـــخـــطـــوطات والمحافظة عليها وتسهيل الاستفادة منها، من شانه حفظ الإبداع الثقافي الإسلامي والوطني المحلي على وجه الخصوص، والذي يستدعى البحث في حيثياته خاصة وأن الجزائر تعد صرحا ثقافيا عريقا تداولت عليه العديد من الحضارات التي لازلت اثارها لليوم تستدعي تثمينها وحفظها في شكل كتب و مدونات تاريخية تصون التراث و تحميه من التخريب أو التزييف.

المركز الثقافي الإسلامي يهتم بمكونات المجتمع برؤية نوعية

  وبهذه الصفة وحسب ما افاده محدثنا، فإن المركز الثقافي يضم في استراتيجيته أهم الأصناف المجتمعية بما فيها المرأة و الطفل و الشباب ،من منظور متكامل لا يستثني أي جهة ، نضرا لأهميتهم و دورهم الريادي ، فالنسبة للمرأة فيتم احتضانها معرفيا وعقائديا وعمليا ، استنادا على برامج التعليم الأولي  للكتابة و القراءة ثم تلقينها أسس التلاوة و حفظ القرآن لتصل بعدها للمجال التكويني الخاص بورشات الصناعات التقليدية و الحرف اليدوية الصغير التي تتخذ منها المرأة منطلقا لتنمية مهارتها و متنفسا لصب اهتماماتها ثم سندا يعيلها و يعيل أسرتها.

بينما نجد الشباب يتم دعمهم بأنشطة أخرى تستوعب قدراتهم وتحتضن ميولهم ، مع مراعاة الجانب الرقمي و التكنولوجي عبر تنشيط الحصص الدينية والثقافية في وسائل الإعلام المختلفة، و كذا وسائط التواصل الاجتماعي ، عبر صفحات الفيس بوك و اليوتيوب ، كما يتم العمل حاليا على فتح منصات أخرى كالتيك توك لكونه يستقطب أكبر عدد ممكن من الشباب و المراهقين.

أما ما تعلق بالأطفال والتنشئة الجديدة ، فيضاعف المركزسبل نشاطاته ومناهجه عند هذه الفئة كونها عماد الحاضر و أمل المستقبل ، من خلال تنظيم مسابقات موسمية "كمصحف لكل طفل" التي تعد من أهم الفعاليات  الفكرية التي توجه الطفل في العقيدة و السنة و الفقه و العلوم المختلفة الأخرى .

يضاف إليها مساعيه لاحتضان الطفل ما قبل التمدرس في فضاء علمي ترفيهي يجمع بين النشاط الإسلامي و النشاط التربوي بأساليب بسيطة تنمي قدراته و تضبط سلوكياته .

تشجيع الحوار وتنظيم ورشات

وفيما يخص تشـجـيع الحوار بين الـثـقافات والحضارات بما يبرز خصوصية الثقافة الإسلامية الأصيلة للجزائر، وضح بأن المركز يساهم في برمجة نــشـاطــات ثــقـافـيـة إسلامية لــفـائــدة الجالية الوطنية المقيمة بالخارج، من خلال  التنويع في العمليات التنسيقية الثقافية للجمعيات و المنظمات وكذا الهيئات الرسمية .

ومن جانب تحديد مهامه ومساعيه ، ركز مدير المركز على جهودهم المتواصلة في تهيئة المكتبات وقاعات للمطالعة  ومختلف الفضاءات العلمية  الثقافية للطلبة و الشباب مع تكوين نواد علمية وورشات عمل في مختلف المجالات الــثــقــافــيــة الإسلامــيـة، لا سيـمـا الخط الـعـربي والمجـمـوعـات الصوتية وعلم الفلك، مع ضمان استغلال الأمثل للأدوات والوسائل وكل الدعائم )المكتوبة والسمـــعـــية والمصـــورة والرقـــمـــية.

 

 

 

مساعي جديدة تشترط تضافر الجهود

فضلا على ذلك،  يعمل المركز الثقافي الإسلامي على تطوير استراتيجياته تماشيا مع توصيات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون الرامية لتفعيل الرقمنة و تحسين جودة الخدمات بصيغة آنية فورية و الكترونية  ، تفرض في الوقت ذاته التغيير في المقر بما ينطبق مع المتطلبات الراهنة خاصة وان قدرة استيعابه .

وفي رسالة خص بها الفاعلين الاجتماعيين و الهيئات الرسمية ، افاد بأن تحقيق الازدهار الاجتماعي و اصلاح البيئة المجتمعية يفرص إقامة شراكات مختلفة مع كل المساهمين في ترقية الثقافة الإسلامية الحضارية التي تعي بالرجوع للعقيد بنهج صحيح أساسه الدين الإسلامي و السنة النبوية ن كما تشترط الوعظ و الوعي بأهمية الخلفية التاريخية للامة وفي ذلك تنبيه لدور التاريخ في بناء هوية الجيل الجديد لكون قائدا بالفطرة يخطو نحو الإصلاح .

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services