733

0

المورينغا ....شجرة المعجزة التي حيرت العلماء

 
يعد التداوي بالاعشاب و النباتات الطبية للوقاية من الأمراض طريقة علاجية كانت ومازالت منذ القدم إلى يومنا هذا ، ومن بين هذا الأعشاب شجرة المورينغا moringa oliefera .
أميرة بن عياد
 
تعد المورينغا اوليفيرا الجنس الوحيد من عائلة moringaceae و التى تضم 14نوعا .،ولقد اتخذت عدة أسماء نتيجة البيئة المتواجدة بها ، تدعى شجرة الحياة لأهميتها الاقتصادية وشجرة اليسرأو البان بالعربية ، وفي الإنجليزية يطلق عليها فجل الحصان horse dish tree بسبب طعم جذورها الذي يشبه طعم جذور الفجل ، كما تعرف بشجرة البنزويل بسبب الزيت الذي يشتق من جذورها ، أما في الهند سميت muringo, manage, shigrju ، أو شوبانجانا و التى تعني السهم اعتقادا منهم سرعة وصول هذه العشبة إلى أنسجة الجسم .
الهند موطنها الأصلي 
وتعد دولة الهند الموطن الأصلي للمورينغا أولوفيرا ، وتنتشر أيضا في منطقة البحر الكاريبي ضف إلى ذلك جنوب إفريقيا وآسيا ،الفلبين كامبوديا . ولقد عرفت  عند المصريين القدامى طوال 3000 سنة قبل الميلاد فاستعملت في تحنيط الموتى والتجميل وفي العلاج والغذاء وكانت  في منطقة البحر الأحمر وسناء .
تعرف شجرة اليسر بسرعة نموها إذ تنمو أكثر من مترين في أقل من شهرين .
فوائد المورينغا 
تعد مصدرا لكل من الكالسيوم والفوسفور والمغنيزيوم الذي يحتاجه الجسم للحفاظ على صحته ، ومن بين فوائدها، الوقاية من السرطان فقد أكدت الدراسات العلمية على احتوائها مضادات الأكسدة antioxidant مثل فلا فونيدات التى تحارب جزيئات التالفة للخلايا كما تخفض نسبة السكر في الدم وعلاج الكوليسترول وحماية القلب .
كما تغذي المورينغا الشعر وترطب البشرة وتعالج القروح الجلدية بواسطة الزيت المستخلص منه،كما تساهم في دعم صحة الدماغ ومقاومة الزهايمر ، وتحسين إفراز النواقل العصبية كالسيروتونين الذي يحسن من الذاكرة والمزاج  وتقلل من آلام والتهاب الأعصاب لاحتوائها على بيتا سيتوستيرول betasitosterol الذي يعمل على التقليل من نشاط نخر الورم الذي يقاوم التهاب الاعصاب ، مما ينتج عنه تحفيز نمو الخلايا العصبية وزيادة في طول وعددأجسام هذه الأخيرة ما يحفز على نموالمحاور العصبية .
ولتعزيز الخصوبة والقدرة الإنجابية تعمل المورينغا على تحسين هرمون التيستوسيرين وبالتالى تحسين من ضعف الانتصاب، وتعد المورينغا العلاج الفعال لاضطرابات المعدة والإمساك، الكولون، نتيجة احتوائها على فيتامين B الذي يساعد عملية الهضم والتخلص من انتفاخات وغازات البطن ،و يعزز من نشاط الدورة الدموية . تعمل على انقاص الوزن عن طريق الحفاظ على مستوى الجلوكوز في الدم لاحتوائها على مضادات الأكسدة التى تكسر الدهون وتحولها إلى طاقة . الآثار الجانبية المورينغا
صحيح أن شجرة المعجزة فوائدها كثيرة لكن الطريقة الخاطئة في استعمالها وتفريط منها ينتج عنها العديد من الأضرار منها: تسبب حموضة المعدة و اضطرابات الدم وزيادة الكريات البيضاء ونقص في الصفائح الدموية  وكذا الشعور بالغثيان والاسهال كما استعمالها  للحوامل قد يعرضهن للإجهاض .
و أخيرا تبقى المورينغا شجرة المعجزة التي حيرت العلماء وألهمت الباحثين والشعراء.
 

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services

barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services