184

0

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي تضع 102 خدمة رقمية ضمن البوابة القطاعية

تحت شعار "رقمنة قطاع التشغيل في خدمة التنمية"، أشرف يوم السبت، وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، فيصل بن طالب على أشغال اللقاء الوطني للمديرين الولائيين للتشغيل ورؤساء الفروع الولائية للتشغيل، بالمركز العائلي للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء لبن عكنون. 

نزيهة سعودي 

في البداية كشف الوزير عن حزمة النصوص التشريعية والتنظيمية التي أقرتها الدولة لاسيما منذ سنة 2020 والتي شكلت قاعدة أساسية لخلق النشاطات الاقتصادية وزيادة فرص العمل اللائق على المدى المتوسط والبعيد كتلك المتعلقة بترقية التشغيل وتعزيز القدرة الشرائية لمختلف فئات المجتمع، على غرار إدماج المستفيدين من أجهزة المساعدة على الادماج المهني والاجتماعي،ومنحة البطالة.

كما أكد بن طالب بالمجهود الذي قامت به الحكومة من أجل تحقيق التحول الرقمي لعصرنة الخدمة العمومية ورفع العراقيل الإدارية، مبرزا أن قطاع العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي وتنفيذا لالتزامات السيد رئيس الجمهورية، قام بتطوير ووضع حيز الخدمة 102 خدمة رقمية ضمن البوابة القطاعية، منها 86 تم إدراجها ضمن البوابة الحكومية للخدمات الالكترونية.

تطوير 37 خدمة إلكترونية 

أما بالنسبة للوكالة الوطنية للتشغيل أوضح المسؤول الأول عن القطاع أنها قامت بتطوير 37 خدمة إلكترونية كمنصة منحة "MINHA" التفاعلية، منصة تسيير عملية تحويل عقود جهاز نشاطات الادماج الاجتماعي إلى عقود غير محددة المدة بالتوقيت الجزئي، منصة "الوسيط أون لاين"، نظام الحسابات الكبرى OGC، خدمة الرسائل القصيرة "المرسال"، تطبيقة وخدمة المدونة الجزائرية للمهن والوظائف "NAME".

و في سياق آخر ثمن الحلول الرقمية للقطاع والتي سمحت بتحسين نوعية الخدمة على مستوى المرفق العمومي للتشغيل، على غرار نظام المساعدة على اتخاذ القرار بالمتابعة الآنية للمؤشرات، معلنا عن إطلاق التطبيق الالكتروني "توجيه " في الأيام القليلة القادمة الذي سيسمح بالاطلاع على فروع وتخصصات التكوين المطلوبة في سوق الشغل.  

و بالنسبة للوساطة في سوق العمل، كشف الوزير عن تسجيل ارتفاع في عدد التنصيبات حيث بلغ عددها في القطاع الاقتصادي سنة 2023 وإلى غاية نهاية أكتوبر المنصرم 292.823 تنصيب، منها 30.407 تنصيب في الولايات الجنوبية، 84٪منها في القطاع الخاص.

تسجيل 1.985.186 مستفيد من منحة البطالة 

أما بخصوص منحة البطالة أوضح الوزير أن عدد المستفيدين منها، بلغ شهر أكتوبر المنصرم 1.985.186،ومنذ إطلاق الجهاز وإلى غاية 7 نوفمبر 2023، فقد تم تسجيل3.375 مستفيد من ذوي الاحتياجات الخاصة، 620 مستفيد من المحبوسين الذين استنفذوا مدة عقوبتهم، 279.787 مستفيد تم توجيههم لعرض عمل، 28.659 مستفيد تم تنصيبهم في مناصب عمل. 

وبخصوص ملف إدماج المستفيدين من جهاز الـمساعدة على الإدماج المهني، فقد تم إلى غاية 20 نوفمبر 2023 إدماج 322.702 منتسب في مناصب عمل دائمة في قطاع الهيئات والإدارات العمومية، 46.659 مستفيد بالنسبة للقطاع الاقتصادي، أي 7.087 في القطاع العام، 39.572 في القطاع الخاص، فيما تم تحويل عقود جهاز نشاطات الإدماج الاجتماعي (DAIS) إلى عقود غير محدودة المدة بالتوقيت الجزئي لفائدة 175.737 مستفيد.

و في الأخير أسدى الوزير جملة من التعليمات داعيا على ضرورة الحرص على استكمال هذه العملية حسب الرزنامة التي ضبطتها الحكومة مع مواصلة الجهود المبذولة في مجال تحسين خدمات المرفق العمومي إضافة إلى إيلاء اهتمام خاص لتحسين وتكييف مؤهلات اليد العاملة المحلية لاسيما السهر على مراقبة مدى احترام الشركات الأجنبية لالتزاماتها في مجال تشغيل وتكوين اليد العاملة الوطنية و كذا تعزيز الشفافية والنزاهة في إدارة البرامج وبشكل خاص تسيير عروض وطلبات العمل.

شارك رأيك

التعليقات

لا تعليقات حتى الآن.

رأيك يهمنا. شارك أفكارك معنا.

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة !

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً

Barakanews213@gmail.com
barakanews

اقرأ المقالات البارزة من بريدك الإلكتروني مباشرةً


للتواصل معنا:


حقوق النشر 2024.جميع الحقوق محفوظة لصحيفة بركة نيوز.

تصميم وتطويرForTera Services