وثيقة : الداخلية تراسل الولاة لتمكين المواطن من هذا الحق !!

وثيقة : الداخلية تراسل الولاة لتمكين المواطن من هذا الحق !!

بعث وزير الداخلية والجماعات المحلية، بتعليمة إلى جميع ولاة الجمهورية الـ 58 ، من أجل تمكين المواطن من حقه في الاطلاع على مستخرجات مداولات المجلس الشعبي البلدي والقررات البلدية.

نورة نور

 وأكدت التعليمة التي جاءت لتجسيد الديمقراطية التشاركية وتقليص حالات التذمر التي أضحت ـ حسبها ـ ظاهرة لا تفارق الفضاءات العمومية وتأثيرها السلبية على تطلعات الواطنين، على ضرورة إخطار الولاة مصالح الادارة المركزية بجميع الصعوبات المحتمل معاينتها في  هذا الاطار والتي قد تعيق سبل تفيذ محتوى التعليمة الوزارية.

كما ذكرت الوزارة بأن الإطلاع على مستخرجات مداولات المجلس الشعبي البلدي والقرارات البلدية وإتاحة المعلومة، أحد أشكال المشاركة الفعلية والمباشرة للمواطن في قضايا والشؤون المحلية للتي تخصه.

وأكدت أن ضمان حق المواطن في الإطلاع عليها وإمكانية حصوله على نسخه كاملة أو جزئية منها، سيزيد أواصر الثقة المتبادلة وتقوية العلاقة بين الإدارة والمواطن على المستوى المحلي كما يسهم في تعميق المسار التشاركي في تسيير الشؤون العمومية على مستوى الجماعات المحلية.

ورافعت لأجل مشاركة المواطنين في تسيير السؤون العمومية المحلية تعد إحدى الدعائم الأساسية التي ترتكز عليها السياسة العامة للدولة.

كما طالبت الولاة بالإلتزام بحث جميع المصالح المختصة على نشر وتبليغ محتوى التعليمة على المستوى المحلي عبركافة إقليم الولاية، والعمل على مرافقة المواطنين الراغبين في الإطلاع على مستخرجات المداولات، وكذا الحرص على ضمان ونشر وتبليغ القرارات الصادرة عن المجلس الشعبي لاسيما عبر اقليم البلدية.

ونبهت إلى ضرورة الإلتزام بالسهر المنتظم والمستمر على إرسال تقارير شهرية تتعلق بطلبات الإطلاع على القرارات البلدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى