جودة التعليم الجامعي… محور ملتقى علمي بجامعة بوزريعة

جودة التعليم الجامعي… محور ملتقى علمي بجامعة بوزريعة

” ضمان الجودة  في التعليم العالي الممارسات والعقبات والآفاق” عنوان لملتقى علمي، نظمته جامعة الجزائر 2 “أبو القاسم سعد الله”يومي 24 و25 من الشهر الجاري بقاعة المحاضرات مفدي زكريا.

فائزة- ب

ترأس الملتقى عميد الجامعة السعيد بومعيزة بمعية مجموعة من الباحثين والأساتذة والخبراء من داخل وخارج الوطن.

يهدف المؤتمر حسب ما صرح به القائمين عليه، إلى إبراز أهمية تبني مفهوم الجودة في مؤسسات التعليم العالي مع تعزيز ممارسات الحوكمة لتحقيق التوجهات الإستراتيجية مع تحديد المقاربة المتبناة لتأسيس مشروع مؤسسة جامعية وفق معايير دولية .

وفي ذات السياق اعتبرعميد جامعة الجزائر2، أن الملتقى يندرج في إطار الوقوف على العقبات وتسليط الضوء على دور المخابر في تصنيف الجامعات.

ومن جهته أكد عبد الحكيم بن تليس الأمين العام بوزارة التعليم العالي على المقاربة التشاركية بين كافة الشركاء من أجل إعداد مجموعة من النصوص التنظيمية ووضعها حيز التنفيذ مطلع الدخول الجامعي الجديد.

وقد افتتخت  الملتقى من طرف الأستاذة وفاء بجاوي التي أشرفت على مختلف المداخلات سواء من طرف الباحثين الحاضرين أوالأساتذة المشاركين عبر تقنية التحاضر عن بعد، ليتم في نهاية أشغال اليوم الأول فتح المجال لأسئلة الطلبة والباحثين والتي تصب في مجال ترقية جودة الجامعات وتحسين  التعليم 

و فيما يخص اليوم الثاني من المؤتمر تمثل في مداخلات قيمة  بداية مع  الدكتورة “نجلاء فرغلي” من جامعة القاهرة  تحدثت عن التحول الجذري في جودة التعليم و أساليب التعلم الحديثة وفق التطور التكتولوجي  تطور تقنيات التعليم و الجامعات الذكية و التحول الرقمي لضمان جودة التعليم أما الدكتور “عز الدين بومهيرة” تضمنت مداخلته حول ” التحديات الحالية و المستقبلية لحوكمة الجامعات ” في حين قدمت الأستاذة وفاء بجاوي مداخلة حول ” مؤشرات الأداء و تحقيق التوجهات الإستراتيجية لمشروع المؤسسة .

جدير بالذكر أن المؤتمر تضمن أيضا مداخلات أخرى  هامة  كلها تصب في مضمون تحقيق الجودة في التعليم العالي،

ويذكر أنه من بين مخرجات المؤتمر نشر و تعزيز ثقافة الجودة بين كل الأعضاء في المؤسسات و العاملين و الطلبة وكذا إعداد تقارير دورية منتظمة عن كل ما أنجز و ما حققته و توفير بيئة محفزة و تشجيع الإبداع و الإبتكار في العمل مع طرح خطة لدراسة العقبات إضافة إلى تطوير إستراتيجية التعليم و أساليب التدريس و تطبيق التقييم الذاتي و طرح خطة لإيجاد الحلول لتخطي العقبات .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى