أربعة معايير للحصول على علامة مؤسسة ناشئة “label startup”

أربعة معايير للحصول على علامة مؤسسة ناشئة “label startup”

كشف، الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة ياسين المهدي وليد، عن أربع معايير موضوعية تُمكن الشباب من إثبات الطابع الإبتكاري لنشاطه، والحصول على علامة مؤسسة ناشئة (label startup)، مشيرا أن الأمر يتوقف على توفر معيار واحد للحصول على العلامة.

نورة نور

وأوضح، الوزير، في بيان منشور على صفحته الرسمية “فايس بوك”، أن التعديل الأخير للإطار القانوني، مكنهم من إدراج أربعة معايير موضوعية يمكن للشباب من خلالها إثبات الطابع الإبتكاري لنشاطه، مضيفا أنه يمكن اإكتفاء بتوفر معيار واحد للحصول على علامة مؤسسة ناشئة (label startup)، التي يمكن طلبها من خلال التسجيل على موقع startup.dz، دون عناء التنقل إلى الوزارة.

وكانت البداية بالمعيار الأول الخاص بالنفقات في البحث والتطوير، حيث يُشترط إنفاق الشركة 15 بالمائة من حجم أعمالها في البحث والتطوير، فيما يكمن المعيار الثاني في وجوب أن يكون نصف الأعضاء المؤسسين للشركة من حملة شهادة دكتوراه أو أكثر، مؤكدا أن الهدف من هذا المعيار هو تشجيع الباحثين على إنشاء مؤسسات ناشئة وكذا خلق جسور بين الجامعة و الإقتصاد.

أما عن المعيار الثالث، فيتعلق بإمكانية تقديم على الأقل نموذج مبدئي للإبتكار المقدم، إذ يمكن أن يأخذ هذا النموذج عدة أشكال، منها منصة إلكترونية كاملة أو تجريبية (demo)، أو نموذج أولي لمنتوجك إذا كان مصنع (prototype)، أو رابط نحو تطبيقك، وأخيرا فيديو تجريبي، في حين يتعلق المعيار الرابع بالملكية الفكرية، وحصول الشركة على براءة إختراع أو برنامج مسجل سواء على المستوى الوطني أو الدولي.

وتمنح شركة ناشئة الشباب المبتكر عدة مزايا ضريبية بالإضافة إلى دعم مصالحه الوزارية وإمكانية الحصول على التمويل، حيث تضاف المعايير الأربعة إلى المعايير الأخرى التي تخص حجم و عمر الشركة (أن لا يتجاوز عمرها 8 سنوات، أن لا يتجاوز عدد عمالها 250، أن يكون رأس مالها مملوكا بنسبة 50 بالمائة على الأقل من طرف أشخاص طبيعيين و أن لا يتجاوز رقم أعمالها سقفا محددا).

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى