جمعية التحدي و العزيمة تطلق مبادرة لتكوين أصحاب الهمم” في صناعة الشموع

جمعية التحدي و العزيمة تطلق مبادرة لتكوين أصحاب الهمم” في صناعة الشموع
أشرفت جمعية ” التحدي و العزيمة ” الخاصة بأصحاب الهمم ، بالتنسيق مع السيدة ” طايبي فيروز” مدربة المدربين الدولية و رئيسة نادي تشجيع الأنشطة الحرفية، على تنظيم يوم تكويني في مجال صناعة الشموع لفائدة أصحاب الهمم ” ذوى الاعاقة الذهنية” .الذي احتضنته” دار الشباب” _القبة_، بحضور “السيدة دباري علجية” رئيسة جمعية التحدي و العزيمة.
شيماء منصور بوناب
جاءت فعاليات النشاط التكويني الخاص بأصحاب الهمم، لتنمية قدرات الأطفال من ذوي الإعاقة الذهنية، و لتعزيز قدراتهم في إطار عملي يؤهلهم لفتح مشروعهم الخاص ، دون اللجوء للإمكانيات و الوسائل المعقدة و الصعبة التحصيل.
و على ضوء ما صرحت به السيدة ” علجية دباري” فإن مشروع الشموع جاء وليد العمل الدؤوب للجمعية ، التي عملت على تحسين المنطلقات المعرفية لأصحاب الاعاقة الذهنية ،التي تؤهلهم لخوض التحديات بالتدريب و التكوين في هذا المجال ، كونه مجال يسمح لهم بإدارة مشروعهم في صناعة الشموع بإمكانيات بسيطة حسب قدراتهم المادية و الفكرية” .
هذا و قد أضافت “أن جمعية التحدي و العزيمة تعمل باسترسال على هذه التكوينات لضمان التكفل الحق بأصحاب الهمم” ، من خلال تكثيف الجهود و اشراكهم في عمل الورشات المختصة في حفظ القرآن و الأشغال اليدوية والخياطة وغيرها من الورشات الأخرى المفيدة”.
و بذلك فإن مشروع صناعة الشموع مشروع رائج، أصبح في الآونة الأخيرة مجال تكويني يدرس في مراكز الحرف و الصناعات اليدوية ، نتيجة زيادة الطلب عليه باعتباره من ضمن المشاريع السهلة والمربحة ، التي تكون محل ربح لمثل هذه الفئات ” ذوي الاعاقة الذهنية” ، كونه لا يتطلب قدرات فكرية معرفية عالية .
من جهتها أيضا أقرت السيدة “فيروز طايبي” ، أن اشرافها اليوم على دورة صناعة الشموع جاء لتعزيز قدرات الأطفال من ذوى الهمم، في اطار يسمح بفرض دورهم و امكانيتهم دون الشعور بالنقص.
على هامش المبادرة تطرقت السيدة “فيروز ” الى أساسيات صناعة الشموع بطريقة مبسطة ، تعمدت من خلالها خلق حلقة ودية مع الأطفال ، في جو مرح سهل عملية تلقى المعلومة، في وسط متفاعل شارك فيه أطفال الهمم بصناعة شموع خاصة بهم حسب ذوقهم.
في ختام النشاط التكويني أقيمت حفلة صغيرة للأطفال كشكر خاص لهم على مشاركتهم في التكوين، و لدعمهم و تحفيزهم على مواصلة التكوينات الهادفة لتطوير مبادئهم و منطلقاتهم المعرفية .