يوم دراسي  عن الوسائل الوطنية للدراسات و الانجاز ضمن فعاليات الصالون الدولي للاشغال العمومية 

 يوم دراسي  عن الوسائل الوطنية للدراسات و الانجاز ضمن فعاليات الصالون الدار للاشغال العمومية

ضمن  فعاليات الطبعة 18 للصالون الدولي للأشغال العمومية ،  تم تنظيم بوم دراسي عن “الوسائل الوطنية للدراسات و الانجاز في مجال الاشغال  العمومية –تطوير الامكانيات وقدرة التصدير_، وذلك بإشراف مجمعات الاشغال العمومية و بحضور ممثلين و اطارات من مختلف المؤسسات.

شيماء منصور بوناب

تضمن برنامج اليوم الدراسي لفائدة الوسائل  الوطنية والدراسات و الإنجاز في مجال الأشغال العمومية، تنظيم و تقديم عروض شاملة للتعريف بالمؤسسات و المجمعات التابعة لقطاع الأشغال العمومية. حيث تم تحديد أهم الاهداف التي تعمل عليها المؤسسات مع مراعاة الهدف العام المشترك الخاص بتطوير الإمكانيات و قدرة التصدير.

قدم مدراء المؤسسات  عرض لأشغالهم وفق ثلاث مراحل منفصلة ، انطلاقا من تقديم السيد ” سويلم أحمد الرئيس التنفيذي لمجموعة جايكاgeica ” الخاصة بتطوير الموارد للدراسات الفنية و المختبرات للدراسات الجيو تقنية “. حيث تطرق لأهم أعمال المجموعة المرتبطة بالمخابر التحليلية  للموارد ،وفق  عرض موجز للإنجازات و الإسهامات التي عملت عليها مجموعة ” جايكا” في إطار تطوير الإمكانيات و قدرة التصدير.

 من جهته عرض السيد ” باياسلي رشيد” مدير مجموعة جيترا”gitra لتطوير وسائل البناء و الهياكل الهندسية “، أهم الأساليب الخاصة بتطوير الإمكانيات ، وذلك بالإشارة للأعمال و المشاريع  التي قامت بها المؤسسات التابعة للمجمع ” جيترا”  و التي تصب في صالح الإرتقاء بمجال  الاشغال العمومية و الري و المنشآت القاعدية.

 و في تصريح للسيد ” مهدي قداش” أقر أن تطوير الإمكانيات و قدرة التصدير يقف على قوة التحضير و التخطيط الإستراتيجي ” ،هذا ما أكده أيضا في عرضه لرؤية مجمع “جيتراما” gitrama،الذي تطرق من خلاله إلى أهم المرتكزات التي تساهم في تحقيق التطور المطلوب في الإمكانيات و في التصدير .

كما  نوه السيد قداش إلى  ضرورة توطيد علاقة دائمة  و شراكة مع قطاع البحث العلمي و التطوير التكنولوجي ، باعتبارها الوسيلة الوحيدة التي تسمح بتمكين المؤسسات في المجال التنافسي أمام الشركات العالمية.

و في ختام فعاليات اللقاء ، قدم  السيد  “عيادي محمد “مداخلته تحت عنوان ” خبرة الشراكة بين الشركات الجزائرية و الألمانية” _ حالة شراكة  saeti _ التي تركز على تفعيل مبدأ التكوين و التطوير الذي أسفر على نتائج ايجابية  في مختلف الأصعدة ، بما فيها الاتفاقيات التشاركية مع الدول الأجنبية ، لفائدة الإرتقاء و التطور .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى