الصالون الدولي للأشغال العمومية في طبعته ال 18 ينطلق اليوم بمشاركة نوعية وطنية ودولية 

 الصالون الدولي للأشغال العمومية في طبعته ال 18 ينطلق اليوم بمشاركة نوعية وطنية ودولية

تنظم وزارة الأشغال العمومية بالتنسيق مع الشركة الجزائرية للمعارض و التصدير الطبعة ال 18 للصالون الدولي للأشغال العمومية تحت شعار “أشغال عمومية ، ستون سنة من الإنجاز” و ذلك بداية من البوم 19 إلى 30 سبتمبر بقصر المعارض الصنوبر البحري ، حيث حضر الوفد القطري كضيف شرف لهذه الطبعة.
نزيهة سعودي
صرح وزير الأشغال العمومية و الري و المنشآت القاعدية السيد رخروخ لخضر بأن “هذا الصالون يمثل واجهة بامتياز لهذا القطاع الذي عرف نقلة معتبرة في نوعية الإنجازات و نقلها و ذلك بفضل مختلف البرامج و المخططات التنموية لتعزير المكتسبات الإجتماعية و الإقتصادية المنجزة”.
و أضاف السيد الوزير بأن الصالون فرصةتمكننا من خلق ديناميكية فعالة بين المتعاملين للدفع بالتنمية و الشراكة الإستثمارية و خلق فضاء للتبادل بين المهنيين و المتعاملين الإقتصاديين.
و أشار ذات الوزير أن القطاع حقق مكاسب عديدة و عرف تطور ملحوظ أهمها : في مجال منشآت الطرق فقد بلغ الطول الإجمالي لشبكة الطرقات بشتى أنواعها بما يقارب 141ألف كلم من ضمنها 5,900 كلم من طرق مزدوجة لاسيما الطريق الوطني رقم 1 العابر للصحراء و الطرق الوطنية رقم 3و 6.
أما بالنسبة لمجال المنشآت المينائية فقد يحتوي الساحل الجزائري بطول 1622 كلم على 52 ميناء منها 11 ميناء تجاري و مينائين لنقل المحروقات ، مينائين للنزهة ، و 37 ميناء و ملجأ صيد.
كما ذكر السيد الوزير بأنه اليوم سيتم التوقيع على 10 إتفاقيات في إطار التكوين و البحث و التطوير التكنولوجي من بينها إتفاقية ذات مستوى وزاري و ستة إتفاقيات مع مدارس و مراكز البحث العلمي التابعة للتعليم العالي و البحث العلمي ، إضافة إلى 3 مذكرات تفاهم بين الهيئة الوطنية للرقابة التقنية للأشغال العمومية و المخبر المركزي للأشغال العمومية مع نظراءهما بدولة النيجر و تونس.
و في الأخير نوه السيد الوزير أن هذه الطبعة ستبرمج عدة نشاطات علمية و تقنية ذات صلة بقطاع الأشغال العمومية يوطرها خبراء و أساتذة باحثين من شأنها أن تعطي لمضمون هذه الفعاليات جذوة و تزيده ثراء.
و من جهة أخرى أكد رئيس هيئة الاشغال العامة لدولة قطر أن هذه المناسبة جاءت من أجل  تقوية العلاقات بين البلدين ، حيث قال “اليوم ستكون قاعدة أساسية لتقوية العلاقات في مجال الأشغال العامة” ، متمنيا بذلك دوام صلة الترابط والتواصل بين البلدين.
يجذر بالذكر أنه يشارك في هذا الصالون عدة عارضين جزائريين و أجنبيين على غرار دولة قطر و تونس و السعودية و إيطاليا، تركيا و ألمانيا و الصين ممثلة في شركات و مؤسسات ذات علاقة في مجال الأشغال العمومية و المنشآت القاعدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى