الخارجية تطلق ورشات لدراسة إنشغالات الجالية قريبا

الخارجية تطلق ورشات لدراسة إنشغالات الجالية قريبا

تطلق مصالح وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، قريبا للنظر ودراسة الإنشغالات المختلفة للجالية في الخارج الإدارية منها، والخدماتية وحتى الإقتصادية المتعلقة بالإستثمار.

نورة نور

ويتزامن هذا التوجه مع تعليمات الرئيس الأخيرة الخاصة بإيلاء الأهمية الأبرز لأفراد الجالية، حيث أكد على ذلك في مناسبات عدة لاسيما خلال زيارته الأخيرة لعدة دول ولقاءه بأفراد الجالية، كما أن إطلاق هذه الورشات يؤكد على تبني مصالح لعمامرة لمقاربة تكاملية وتوافقية في إطار العمل النيابي مع الإدارة بما أنها ستكون بالتنسيق مع ممثلي الجالية في البرلمان، حسبما كشفه النائب عبد الوهاب يعقوبي.
وأعلن، البرلماني على حسابه “فايسبوك”، عن إطلاق وشيك لورشات عمل مع المسؤولين التنفيذيين بالوصاية، ستكون تتويجا للعمل النيابي للبرلمانيين، حيث سيتم الإهتمام عبر هذه الورشات بإنشغالات وملفات تتعلق بتسهيل تنقلات الجالية من وإلى الجزائر، وحماية الرعايا بالخارج والدفاع عن مصالحهم في دول إقامتهم، وتطوير التسيير القنصلي، وكذا مسألة جوازات السفر الاستعجالية وشروط دخول المواطنين الى التراب الوطني.
كما ستناقش الورشا ملفات تعليم اللغة العربية في مدارس بلدان الاقامة (Ex-ELCO)، وواقع المراكز الثقافية الجزائرية بالخارج ، وكذا ملف الجمعيات الجزائرية الناشطة بالخارج، إضافة إلى إنشغالات تخص تمكين المغتربين من الحق في السكن، وتأمين نقل الجثامين، وكذا التأمين الدولي للمركبات.
وفي الشق الإقتصادي، فتناقش الورشات ملف الكفاءات الوطنية بالخارج وفرص الاستثمار التحفيزية للجزائريين المقيمين بالخارج ، لاسيما مع إعتماد قانون الإستثمار الجديد ومختلف القرارات الهامة في هذا الشأن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى