الثقافة

 قائمة الأفلام و العروض السينيمائية المشاركة في المهرجان الدولي للسينما

 قائمة الأفلام و العروض السينيمائية المشاركة في المهرجان الدولي للسينما

كشفت الندوة الثقافية الخاصة بالمهرجان الجزائري الدولي للسينما  قائمة الأفلام و العروض الروائية التي بلغت حولي 60 فيلم ،منهم 23فيلم جزائري، التي  ستنطلق  ابتداء من 2ديسمبر إلى غاية10ديسمبر 2022.كما تضمنت قائمة أعضاء لجنة التحكيم برئاسة “المخرج جمال بن ددوش “الذي  سيشرف رفقة الأعضاء  على تقييم نتائج المسابقات السينيمائية التي تضم 25فيلم مشارك.

شيماء منصور بوناب

في السياق ذاته تنوع برنامج المسابقة بين الأفلام الوثائقية الطويلة حوالي تسعة أفلام أهمها:” حمص ،قصة سلب من إخراج عبود العافي .و الأفلام القصيرة حوالي ثمانية أفلام تمحورت في “حواء ،الوعد، بوملة، القصر …. أما الأفلام  الروائية  فركزت على الجانب  الغربي في الاخراج  من بينها:” صمت الأثير من إخراج “جولينا فانجول”….

أما من ناحية الافتتاح فوقع الاختيار على فلم” الغريب لعامر فخر الدين” _فلسطين لسنة  2021_ ،و بالنسبة للإختتام فكان من نصيب الفلم ” الأخيرة من إخراج داميان أونوري و عديلة بنديمراد” _الجزائر،  السعودية، فرنسا، قطر، تايوان_لسنة 2022.

نقاط التلاقي…. المحاور الموضوعاتية لبرنامج المهرجان

تثمينا لبرنامج الطبعة 11للمهرجان الجزائري الدولي للسينما تم معالجة المقاربات السينمائية على ستة محاور أساسية مشكلة نقطة تلاقي في الرسالة الهادفة، انطلاقا من محور الأفلام التاريخية لستينية الاستقلال  التي عالجت قضية الثورة في أربعة أفلام، ثم  محوري اللقاءات و الاكتشافات  التي ضمت ما يقارب عشرة أفلام . إضافة إلى كل من السينما و البيئة و محور السينما “ذاكرة و مقاومة” التي تروى تفاصيل من الواقع و الماضي.  أما بالنسبة للمحور الأخير فخص الحديث عن ” السينما و المرأة” في مجموعة أفلام مختارة.

الورشات التدريبة … قائمة العروض الأولى

تناول البرنامج الثقافي السينمائي ثلاث ورشات من تأطير “شرقي خروبي” الذي اختار نمط  الوثائقي و الرواية لفيلم “حدود مبهمة، و “شي تاي ” في فلم السينما و البيئة، ثم  “لينا خودري ،رضا كاتب و سمير قسمي ” تحت لواء فيلم مهنة التمثيل. كما  تم تسطير قائمة العروض الأولى التي تناولت خمسة أفلام جزائرية و أجنبية  تصنفت كالتالي:” فلم سان_اومير،إخواننا، حكاية ليوم آخر ،العايلة، وانيبيك. “

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى