الثقافة

عرض فيلمين وثائقيين حول حقيقة النزاع بالصحراء الغربية

8عرض فيلمين وثائقيين حول حقيقة النزاع بالصحراء الغربية

قامت المخرجة و الصحفية الايطالية ايلينا روسكا، أمس الثلاثاء بالجزائر العاصمة، بعرض فيلمين وثائقيين حول النزاع الصحراوي، ويندرج كل ذلك في إطار السعي”لعرض شهادات واقعية” حول هذه القضية العادلة، التي تنتظر تطبيق حق تقرير المصير عبر استفتاء شعبي.

قسم التحرير

تم عرض الفيلمين بمقر وزارة الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، وعقب ذلك تنشيط محاضرة متبوعة بنقاش من طرف المدير العام لمنطقة امريكا بالوزارة، محمد براح، وكذا بحضور المجاهد و الدبلوماسي السابق، محمد خلادي، و رئيس اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي، سعيد العياشي.

الجدير بالإشارة فإن الفيلم الاول من 20 دقيقة ويحمل عنوان “الصحراء الغربية : حقل ألغام صامت” والذي انتج في سنة 2019، فيعالج موضوع الألغام المضادة للأشخاص.

علما أنه يتضمن عديد الشهادات، على غرار تلك الخاصة بمسؤول من مصلحة مكافحة الألغام التابعة للأمم المتحدة حول العمل المتعلق “بنزع الألغام الإنساني”، الذي يجري في الصحراء الغربية، وإلى جانب الصعوبات المسجلة في انجاز هذه المهمة في “أحد الأقاليم الأكثر عرضة للألغام في العالم”، خاصة بعد خرق المغرب لوقف إطلاق النار، واستئناف الحرب في الصحراء الغربية.

تابع الحاضرون من خلال هذا الفيلم القصير، وجود ما لا يقل عن 9 مليون لغم في الصحراء الغربية، و هو الإقليم الذي تبذل فيه مصلحة مكافحة الألغام التابعة للأمم المتحدة و عديد الجمعيات جهودا كبيرا للسماح للسكان الصحراويين بالتنقل بدون خطر.

 

في حين الفيلم الوثائقي الثاني بعنوان “الصحراء الغربية : تطبيع غير طبيعي” الذي رأى النور في فيفري 2022 يتعلق بالوضعية السائدة في مخيمات اللاجئين الصحراويين بعد وباء كوفيد-19.

وتمكن الجمهور اكتشاف أن المساعدة الإنسانية الدولية قد انخفضت بحوالي 44 % خلال الأزمة الصحية، و أن ما لا يقل عن 39 بلدا يستغل بشكل غير قانوني الموارد الطبيعية للصحراء الغربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى