التنمية الإقتصادية

بصفة رسمية…عطلة لمدة سنة للعمال أصحاب المشاريع

بصفة رسمية…عطلة لمدة سنة للعمال أصحاب المشاريع

صدر في الجريدة الرسمية رقم 49 قانون يسمح للعامل الراغب في إنشاء مؤسسة بالاستفادة من عطلة غير مدفوعة الأجر تصل لمدة سنة على الأكثر.

قسم التحرير

وينص هذا القانون الجديد على أحقية العامل في الاستفادة مرة واحدة من عطلة غير مدفوعة الأجر خلال مساره المهني لينشئ مؤسسته الخاصة مع إمكانية اللجوء إلى العمل بالتوقيت الجزئي لذات الغرض.

كما فصل القانون في إمكانية تمديد فترة العطلة لإنشاء مؤسسة حيث حددت بستة أشهر بناء على تبرير من العامل المعني مع مراعاة مصلحة المؤسسة المستخدمة التي يحق لها تقرير تاريخ بداية الاستفادة من العطلة أو تأجيلها حسب ما ينجر عن غياب العامل من ضرر على المؤسسة.

فيما ضمن القانون حق العامل في الاستفادة من حقوقه فيما يخص الضمان الاجتماعي طول فترة غيابه مع إمكانية طلب إدماجه في وظيفته في حال عدم إنجاز مشروعه في الآجال المحددة.

ويهدف هذا القانون إلى تشجيع روح المقاولاتية وتحفيز الكفاءات داخل المؤسسات من أجل إنشاء مشاريعهم الخاصة كما يدخل في إطار سياسة الحكومة الرامية إلى جعل المواطن فاعلا محوريا في ازدهار الاقتصاد الوطني.

على أن يتم إتباع هذا القانون في الأيام القادمة بتعديل لقانون الوظيف العمومي يمكن الموظفين في القطاع العام من الاستفادة من العطل لإنشاء مؤسساتهم الخاصة حسب ما جاء في بيان لمصالح الوزارة المنتدبة المكلفة باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى